المشاركات الشائعة
-
* هذا أحد تكليفات الدبلوم التربوي في مادة التوجيه والإرشاد , أرجو أن تستفيدوا منه ~ الإرشاد التربوي الإرشاد التربوي هو مساعدة...
-
نظريات التعلم لأهمية التعليم لبني البشر ظهرت عدة نظريات تقوم على تفسير عمليات التعلم ومن المعلوم ان التعلم يحدث للإنسان بشكل رسمي وغير رس...
-
منقول نظرية التعلم الاجتماعي اسم المقرر : علم النفس التربوي المحاضرة : ( الثانية عشر ) الأحد الموافق 1433/12/19 هـ ...
-
التعلّم عند ملاحظة سلوك الحيوانات، نجد أن كثيراً من التغيرات تطرأ عليه. فالقطة تتعلم كيف تصيد الفئران، والثعلب يتعلم كيف يختبأ من الأعداء، و...
-
تكنولوجيا التعليم مقدمة : تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض ...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا فيديو لمحاضرة: ( طرق تدريس علوم : البناء المعرفي للعم ) اسم المحاضر : د. فتحية اللولو ملاح...
-
كتاب نظريات التعلم pdf دراسة مقارنة ترجمة: د. علي حسين حجاج مراجعة: د. عطية محمود هنا الرابط : http://www.ao-academy.org/docs/nadhariyat_...
-
تطور علم النفس : يرجع أصول علم النفس إلى الحضارات السابقة كالحضارة المصرية واليونانية والهندية القديمة ، وقد بدأ علم النفس في أشكال علاج...
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2014
(30)
-
▼
أكتوبر
(14)
- الجزء (2 ) مفهوم التعلم النشط
- الجزء (1) التعلم النشط النظرية البنائية وهرم التعلم
- أساسيات النظرية البنائية الحديثة في التعليم
- مقارنة بين نظريات التعلم
- نظريات التعلم ( دراسة موجزة )
- طرق تدريس علوم : البناء المعرفي للعلم
- المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها
- مراحل المراهقة فى علم النفس النمو والارتقاء والطب ...
- المراهقة في علم النفس
- قصور الانتباه وفرط الحركة
- تأثير إهمال الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على النمو
- علم الطفولة (دراسة علم الأطفال)
- التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة
- الطفولة المبكرة
-
▼
أكتوبر
(14)
الجمعة، 10 أكتوبر 2014
الطفولة المبكرة في علم النفس:
يعرف مصطلح الطفولة المبكرة بالمرحلة العمرية من سنتين إلى ست أو سبع سنوات وهي ثلاث مراحل للنمو في وقت واحد
النمو الجسدي:
في هذه المرحلة يصبح نمو الدماغ كبير وفي السنة الثانية من العمر يصبح حجم الدماغ مثل حجم دماغ البالغين بنسبة 75% وفي عمر الخمس سنوات يصبح حجم الدماغ مثل دماغ البالغين بنسبة 90%. يتبع نمو الدماغ زيادة في القدرات الادراكية. في عمر الخمس سنوات تقريبا يبدأ الأطفال التحدث بشكل صحيح والتحكم بالعلاقة بين أيديهم وعيونهم.
التطور المعرفي:
تسمى هذه مرحلة ما قبل العملياتية والتي اكتشفها جان بياجيه وخلال هذه المرحلة يسأل ويكرر لماذا؟ ويستخدم لتكوين علاقات الطفل. لايمكن الطفل في هذه المرحلة أن يقوم بعمليات التفكير المجرد. يكون الطفل قادرا على فهم مايجري الحديث عنه لإن الأطفال لايفهمون مفاهيم المنطق والخيانة والتأمل إلخ. وهذا يعني أنهم يفكرون بالمعنى الحرفي. إذا قيل للطفل أنه يجب عليه الذهاب للفراش لإن الليل وقع سوف يسأل كيف يسقط الليل من السماء (حرفيا),على سبيل المثال يرون خصائص الإنسان في كل شيء الطاولة سيئة إذا اصطدموا بها عن طريق الخطأ وأذتهم. ويظهرون التمركز حول الذات ويقال أنهم لايفهمون أن الشخص الاخر له معتقدات ويعتقد الأطفال في هذا العمر أن جميع الناس يفكرون فيما يفكر به. وعلى سبيل المثال هناك أيضا وحدانية التركيز سببها الأول أن الأطفال يحبون معرفة ابرز مايرونه على الشخص أو في الشيء. إذا كان هناك رجل شعره طويل يعتقد الطفل أنه إمراة.
النمو الاجتماعي والعاطفي:
خوف الأطفال واضح من الظلام والحوش وفي عمر الثلاث سنوات تقريبا يبدأون بالملاحظة هل هو ولد أم بنت. عادة الأولاد أكثر عدوانية أما البنات أكثر اهتمام. يتجلى العدوان في طريقتين مختلفتين: عدوان الأولاد جسدي اما عدوان البنات يكون اجتماعيا (الشتائم والتجاهل) في هذه المرحلة تصبح الفروق الفردية أكثر وضوحا.
التعليم:
التعليم في الطفولة الـمبكرة تعتبر تجربة الحياة بالنسبة للرضع والأطفال الصغار أكثر شمولية من الفئات الاخرى. لايتعلم الأطفال الصغار إجتماعيا ونفسيا ومعرفيا ولغويا وبدنيا بشكل منفصل. يتفاعل الأطفال الصغار مع الكبار المتعاونين معهم بأساليب توضح أن الطفل يتعلم التجربة بأكملها ليس جزء منها وهذا هو المهم لدى الكبار. يستمد الطفل أغلب معلوماته من الولادة وحتى سن الثلاث سنوات أكثر من أي مرحلة أخرى ويتطور الطفل خلال هذه الفترة سريعا. يساعد الحب والمودة والتشجيع والتحفيز الذهني من الوالدين أو أولياء الأمور االأطفال في التطور. في هذا العمر ينمو الدماغ سريعا ويسهل الحصول على المعلومات واستيعابها ويمكن أن تتضاعف أجزاء الدماغ في سنة واحدة. خلال هذه المرحلة يحتاج الأطفال إلى المواد الغذائية والتفاعل الشخصي لينمو الدماغ بشكل سليم. سوف تنمو عقول الأطفال وتتطور في السنوات المبكرة. يلعب الكبار دورا هاما في تنمية الطفولة المبكرة وأهم طريقة لتطوير الأطفال هي تفاعلهم مع أطفال آخرين.
تعريفات أخرى:
وفقا للرابطة الوطنية لتعليم االأطفال الصغار فأن الطفولة الـمبكرة تمتد من الولادة حتى سن 8 سنوات.
مراحل النمو البشري:
الطفولة والطفولة المبكرة يسبقها مرحلة المشي ويتبعها مرحلة المراهقة.
يعرف مصطلح الطفولة المبكرة بالمرحلة العمرية من سنتين إلى ست أو سبع سنوات وهي ثلاث مراحل للنمو في وقت واحد
النمو الجسدي:
في هذه المرحلة يصبح نمو الدماغ كبير وفي السنة الثانية من العمر يصبح حجم الدماغ مثل حجم دماغ البالغين بنسبة 75% وفي عمر الخمس سنوات يصبح حجم الدماغ مثل دماغ البالغين بنسبة 90%. يتبع نمو الدماغ زيادة في القدرات الادراكية. في عمر الخمس سنوات تقريبا يبدأ الأطفال التحدث بشكل صحيح والتحكم بالعلاقة بين أيديهم وعيونهم.
التطور المعرفي:
تسمى هذه مرحلة ما قبل العملياتية والتي اكتشفها جان بياجيه وخلال هذه المرحلة يسأل ويكرر لماذا؟ ويستخدم لتكوين علاقات الطفل. لايمكن الطفل في هذه المرحلة أن يقوم بعمليات التفكير المجرد. يكون الطفل قادرا على فهم مايجري الحديث عنه لإن الأطفال لايفهمون مفاهيم المنطق والخيانة والتأمل إلخ. وهذا يعني أنهم يفكرون بالمعنى الحرفي. إذا قيل للطفل أنه يجب عليه الذهاب للفراش لإن الليل وقع سوف يسأل كيف يسقط الليل من السماء (حرفيا),على سبيل المثال يرون خصائص الإنسان في كل شيء الطاولة سيئة إذا اصطدموا بها عن طريق الخطأ وأذتهم. ويظهرون التمركز حول الذات ويقال أنهم لايفهمون أن الشخص الاخر له معتقدات ويعتقد الأطفال في هذا العمر أن جميع الناس يفكرون فيما يفكر به. وعلى سبيل المثال هناك أيضا وحدانية التركيز سببها الأول أن الأطفال يحبون معرفة ابرز مايرونه على الشخص أو في الشيء. إذا كان هناك رجل شعره طويل يعتقد الطفل أنه إمراة.
النمو الاجتماعي والعاطفي:
خوف الأطفال واضح من الظلام والحوش وفي عمر الثلاث سنوات تقريبا يبدأون بالملاحظة هل هو ولد أم بنت. عادة الأولاد أكثر عدوانية أما البنات أكثر اهتمام. يتجلى العدوان في طريقتين مختلفتين: عدوان الأولاد جسدي اما عدوان البنات يكون اجتماعيا (الشتائم والتجاهل) في هذه المرحلة تصبح الفروق الفردية أكثر وضوحا.
التعليم:
التعليم في الطفولة الـمبكرة تعتبر تجربة الحياة بالنسبة للرضع والأطفال الصغار أكثر شمولية من الفئات الاخرى. لايتعلم الأطفال الصغار إجتماعيا ونفسيا ومعرفيا ولغويا وبدنيا بشكل منفصل. يتفاعل الأطفال الصغار مع الكبار المتعاونين معهم بأساليب توضح أن الطفل يتعلم التجربة بأكملها ليس جزء منها وهذا هو المهم لدى الكبار. يستمد الطفل أغلب معلوماته من الولادة وحتى سن الثلاث سنوات أكثر من أي مرحلة أخرى ويتطور الطفل خلال هذه الفترة سريعا. يساعد الحب والمودة والتشجيع والتحفيز الذهني من الوالدين أو أولياء الأمور االأطفال في التطور. في هذا العمر ينمو الدماغ سريعا ويسهل الحصول على المعلومات واستيعابها ويمكن أن تتضاعف أجزاء الدماغ في سنة واحدة. خلال هذه المرحلة يحتاج الأطفال إلى المواد الغذائية والتفاعل الشخصي لينمو الدماغ بشكل سليم. سوف تنمو عقول الأطفال وتتطور في السنوات المبكرة. يلعب الكبار دورا هاما في تنمية الطفولة المبكرة وأهم طريقة لتطوير الأطفال هي تفاعلهم مع أطفال آخرين.
تعريفات أخرى:
وفقا للرابطة الوطنية لتعليم االأطفال الصغار فأن الطفولة الـمبكرة تمتد من الولادة حتى سن 8 سنوات.
مراحل النمو البشري:
الطفولة والطفولة المبكرة يسبقها مرحلة المشي ويتبعها مرحلة المراهقة.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق