المشاركات الشائعة
-
* هذا أحد تكليفات الدبلوم التربوي في مادة التوجيه والإرشاد , أرجو أن تستفيدوا منه ~ الإرشاد التربوي الإرشاد التربوي هو مساعدة...
-
نظريات التعلم لأهمية التعليم لبني البشر ظهرت عدة نظريات تقوم على تفسير عمليات التعلم ومن المعلوم ان التعلم يحدث للإنسان بشكل رسمي وغير رس...
-
منقول نظرية التعلم الاجتماعي اسم المقرر : علم النفس التربوي المحاضرة : ( الثانية عشر ) الأحد الموافق 1433/12/19 هـ ...
-
التعلّم عند ملاحظة سلوك الحيوانات، نجد أن كثيراً من التغيرات تطرأ عليه. فالقطة تتعلم كيف تصيد الفئران، والثعلب يتعلم كيف يختبأ من الأعداء، و...
-
تكنولوجيا التعليم مقدمة : تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض ...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا فيديو لمحاضرة: ( طرق تدريس علوم : البناء المعرفي للعم ) اسم المحاضر : د. فتحية اللولو ملاح...
-
كتاب نظريات التعلم pdf دراسة مقارنة ترجمة: د. علي حسين حجاج مراجعة: د. عطية محمود هنا الرابط : http://www.ao-academy.org/docs/nadhariyat_...
-
تطور علم النفس : يرجع أصول علم النفس إلى الحضارات السابقة كالحضارة المصرية واليونانية والهندية القديمة ، وقد بدأ علم النفس في أشكال علاج...
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أرشيف المدونة الإلكترونية
السبت، 29 نوفمبر 2014
منقول
نظرية التعلم الاجتماعي
اسم المقرر : علم النفس التربوي
المحاضرة : ( الثانية عشر )
الأحد الموافق 1433/12/19 هـ
سنتناول:
نظرية التعلم الاجتماعي
أو نظرية التعلم بالملاحظة
أو نظرية التعلم بالتقليد
إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ
" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :....... المستوى: ( ) الشعبة : RB …. رقم المحاضرة: ( 12 )
تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بانالبيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . فنلاحظ مثلا أن الطفل الصغير يحاول دائما أن يقلد سلوك الكبار.
ويفترض هذا النموذج أن الإنسان « كائن اجتماعي « يتأثر باتجاهات الآخرين ومشاعرهم وتصرفاتهم وسلوكهم، أي يستطيع أن يتعلم منهم نماذج سلوكية عن طريق الملاحظة والتقليد. و يوجد نمطان رئيسيان للتعلم الاجتماعي:
النمط الأول:
يشير إلى أن التعلم بالملاحظة يحدث من خلال الخبرات الإبداليه ( عندما نرى الاخرين تم مكافئتهم أو عقابهم لنشاط معين فنعد ل من سلوكنا كما لو اننا نحن من تعرضنا للمكافئة أو العقاب) .
فمثلاً إذا امتدحت المعلمة تقرير ( ايمان ) فستقوم بقية الطالبات اللاتي سمعن المديح بتقديم عمل مماثل لعمل ايمان. ( تعزيز بديل )
كما يمكن أن يكون العقاب بديلاً فمثلاً قد يقوم السائق بتخفيف سرعة السيارة بعد مشاهدة ضبط ( ساهر ) لسائقين مسرعين امامه.
النمط الثاني :
يشير التعلم بالملاحظة إلى محاكاة الملاحظ لسلوك النموذج حتى لو لم يتلق النموذج أي تعزيز اوعقاب أثناء مشاهدة الملاحظ له.
وقد قام « باندورا « في إحدى دراسته على رياض الأطفال لدراسة السلوك العدواني حيث قام بتقسيم الأطفال إلى خمس مجموعات كما يلي:
بعد الانتهاء من عرض هذه النماذج، تم وضع كل طفل في وضع مشابه للنموذج الملاحظ. وقام الملاحظون بتسجيل سلوك هؤلاء الأطفال من عبر الزجاج وتم استخراج معدل الاستجابات العدوانية كالتالي:
توزيع معدل الاستجابات العدوانية
يمكن ترجمة معدل الاستجابات العدوانية من خلال الرسم البياني التالي:
متوسط الاستجابات العدوانية للمجموعات الثلاث الأولى التي تعرضت إلى نماذج عدوانية، يفوق كثيرا متوسط استجابات المجموعة الرابعة الضابطة، التي لم تتعرض لمشاهدة النماذج كما تبين نتائج المجموعة الخامسة التي تعرضت لنموذج مسالم غير عدواني أقل من متوسط استجابات المجموعة الرابعة.
1. يتعلم الطلاب جزءاً كبيراً من تعلمهم باستخدام النمذجة ( اهمية القدوة ). فالطلاب يتأثروا بسلوك المعلمين أكثر من اقوالهم ونصائحهم.
2. يسهم التعلم الاجتماعي في زيادة خبرات الطلاب عن طريق التعامل مع النماذج غير المباشرة. لذا يحذر « باندورا « من خطورة أفلام الكرتون بالنسبة للأطفال مثل سوبرمان وسبايدرمان التي تدعو إلى السلوك العدواني والخطر.
3. يسهم التعلم بالملاحظة في نقل ثقافة المجتمع إلى الناشئة .
4. يعتبر التعلم بالملاحظة مصدراً رئيسياً لتعليم القواعد والمهارات الاجتماعية والرياضية والحرفية.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق