المشاركات الشائعة
-
* هذا أحد تكليفات الدبلوم التربوي في مادة التوجيه والإرشاد , أرجو أن تستفيدوا منه ~ الإرشاد التربوي الإرشاد التربوي هو مساعدة...
-
نظريات التعلم لأهمية التعليم لبني البشر ظهرت عدة نظريات تقوم على تفسير عمليات التعلم ومن المعلوم ان التعلم يحدث للإنسان بشكل رسمي وغير رس...
-
منقول نظرية التعلم الاجتماعي اسم المقرر : علم النفس التربوي المحاضرة : ( الثانية عشر ) الأحد الموافق 1433/12/19 هـ ...
-
التعلّم عند ملاحظة سلوك الحيوانات، نجد أن كثيراً من التغيرات تطرأ عليه. فالقطة تتعلم كيف تصيد الفئران، والثعلب يتعلم كيف يختبأ من الأعداء، و...
-
تكنولوجيا التعليم مقدمة : تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض ...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا فيديو لمحاضرة: ( طرق تدريس علوم : البناء المعرفي للعم ) اسم المحاضر : د. فتحية اللولو ملاح...
-
كتاب نظريات التعلم pdf دراسة مقارنة ترجمة: د. علي حسين حجاج مراجعة: د. عطية محمود هنا الرابط : http://www.ao-academy.org/docs/nadhariyat_...
-
تطور علم النفس : يرجع أصول علم النفس إلى الحضارات السابقة كالحضارة المصرية واليونانية والهندية القديمة ، وقد بدأ علم النفس في أشكال علاج...
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأربعاء، 4 يونيو 2014
تكنولوجيا التعليم
هناك العديد
ممن كتبوا في مجال تكنولوجيا التعليم وقد حددوا هذا المجال في الأجهزة
والمعدات مثل التلفاز والراديو والأقراص الليزرية وأجهزة التسجيل وأجهزة
العرض المختلفة إضافة إلى الحاسب والإنترنت وغير ذلك من الأجهزة والمعدات
التي من شأنها تعزيز عمليتي التعليم والتعلم. إلا أنه يجب أن نأخذ بعين
الحسبان أن تكنولوجيا التعليم لا تقتصر على مثل هذه الأجهزة والأدوات.
وعلينا أن نتجنب هذا اللبس المتعلق في فهم تكنولوجيا التعليم. فالأجهزة
والأدوات آنفة الذكر ما هي إلا مكونات وعناصر تدخل في مكونات تكنولوجيا
التعليم وبالتالي هناك مكونات أخرى يحتويها هذا المجال. فنظريات التعلم
والتصميم التعليمي التي تشكل الاطر النظرية للبحث والمعرفة التي تعتمد على
الإجراءات المنظمة والتي من شأنها المساعدة في الجهود التي تبذل من أجل جعل
عمليتي التعليم والتعلم أكثر فاعلية من ضمن هذه المكونات. أضف إلى ذلك
الأفراد القائمين على عملية التعليم من معلمين وإداريين وفنيين وغيرهم هم
أيضا جزء من مكونات تكنولوجيا التعليم ناهيك عن التسهيلات المادية وغيرها.
لقد قام العديد من
المهتمين في مجال تكنولوجيا التعليم بتعريف هذا النوع من التكنولوجيا إلا
أن تعريفاتهم كان ينتابها نوع من التباين والاختلاف وذلك لعدة أسباب من
بينها ما يلي:
1. وجود العديد من المصطلحات المستخدمه في هذا المجال ومن أهمها: تكنولوجيا التعليمEducational Technology ، تكنولوجيا التدريسInstructional Technology ، تكنولوجيا التربية Technology Education ، التكنولوجيا في التعليم in Educational Technologyوقد
شكلت هذه المصطلحات عائقا لصياغة تعريف محدد لتكنولوجيا التعليم حيث أن كل
مصطلح منها له مدلوله أو ربما مدلولاته لدى المتخصصين في هذا المجال والتي
تظهر في الأدبيات المتعلقة.
2. التطورات
المتسارعة في هذا المجال سواء كانت فيما يتعلق بالتكنولوجيا نفسها وخاصة
تكنولوجيا الحاسب أو ما يتعلق بتطور نظريات التعلم وظهور نظريات جديدة
والتأثير المتبادل بين هذه التكنولوجيا و النظريات .
تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس
عند النظر إلى
هذين المصطلحين نجد أن هناك قاسما مشتركا في تسمية كل منهما وهو كلمة
تكنولوجيا التي تم عرضها سابقا وهناك استخدام لكلمتين مختلفتين لهما
والكلمتين هما تعليم وتدريس، فهل هناك فرق بين هاتين الكلمتين أم أن لهما
نفس المعني؟
لابد من
الإعتراف بأن هناك خلط في تعريف المصطلحين وفي كثير من الأحيان يتم
استخدامهما دون أن يتم تحديد الفرق بينهما أو يكون لكل مستخدم مفهومه الخاص
بكل مصطلح. وهنا يجب أن نوضح أن تكنولوجيا التدريس هي كل ما يستخدمه
المدرس في عمله من أجهزة وأدوات ومواد. بينما تكنولوجيا التعليم فتجمع
عمليات التعليم والتعلم والتطوير والإدارة إضافة إلى الأجهزة والمعدات
والمواد التي تسهم في عمليتي التعليم والتعلم وكذلك الأفراد القائمين على
العمليتين كما أسلفنا. فالتصميم التعليمي وتخطيط التدريس يعتبران الأصل في
تكنولوجيا التعليم . وكما يجمع العديد من التربويين فإن التصميم التعليمي
يحاول الإجابة على تساؤلات ثلاث هي:
- أين نحن ذاهبون؟
- كيف سنصل؟
- وكيف نعرف أننا وصلنا؟
إن الإجابة
على هذه التساؤلات تساعدنا في فهم عملية التصميم التعليمي وبالتالي التصميم
نفسه. وتتلخص هذه المراحل في خمسة مراحل وتعرف إختصارا بأديي (ADDIE) . حيث تساعد في فهم المشكلة من خلال عملية التحليل Analyze والتي تمثل المرحلة الأولى وتصميم الحل Design كمرحلة ثانية وتطوير هذا التصميم Development كمرحلة ثالثة وتنفيذة Implement ومن ثم تقييمة Evaluation للمرحلتين الرابعة والخامسة.
أن
التكنولوجيا المستخدمه في عملية التعليم (تكنولوجيا التدريس) هي جزء من
تكنولوجيا التعليم وبالتالي فإن أجهزة كأجهزة الإسقاط الضوئي والأجهزة
السمعية والسمعبصرية والحاسب هي أجهزة تكنولوجية تستخدم في هذه العملية .
وهنا يحدث الإلتباس في مفهوم تكنولوجيا التعليم. فكلمة تكنولوجيا لها
معنيين الأول الإجراء التكنولوجي للتصميم التعليمي والثاني مجموع الأجهزة
والمعدات التي تستعمل في عمليتي التعليم والتعلم. من هنا نجد أنه من
الضروري التفريق بين عملية التصميم والأجهزة المستخدمة في عمليتي التعليم
والتعلم. فمن ضمن عمل المصمم اختيار أنسب الطرق لعمليتي التعليم والتعلم
والتي تشمل الأجهزة والمعدات التي يجب أن تستخدم من خلال ما تحتمه متطلبات
المواقف التعليمية. لذلك فإن تكنولوجيا التعليم لا تعني الوسائل التعليمية
والأجهزة والبرمجيات وإنما تشمل أكثر من ذلك بكثير.
يعرف جاجن
وبرنكز (1992) التدريس بأنه مجموعة من الأحداث الخارجية مرتّبة بعناية تم
تصميمها لدعم عمليات التعلّم الداخلية ويشير روبلير وزملائه (1997) إلى
وجوب تركيز تكنولوجيا التعليم على الإجراءات. من هنا نستخلص أن عملية
التدريس منح التعلم بينما عملية التعليم فتشمل الأجراءات التي تمنح ذلك
التعلم. إن التعلم قديد قدم الإنسان وخير شاهد على ذلك المحاولات الأولى
التي قام بها الإنسان منذ القدم لنقل معارفه من جيل إلى جيل من خلا طرق عدة
من ضمنها النحت على الصحور والرسومات وغيرها وبالتالي فكان هناك دور
للتكنولوجيا. وهذا الدور يتمثل في الرسومات والصور على جدران الكهوف
وغيرها.
ومن الجدير ذكره أن مصطلح
تكنولوجيا التعليم لم يظهر في المراجع التربوية إلا في نهاية الستينات من
القرن الماضي حيث بدأت الكتابات المتخصصة تتضمن المصطلحين. فقد أطلق هوج
(1979) على تكنولوجيا التدريس بالعملية المنظمة وتكنولوجيا التعليم بعملية
الدمج المنظم والتطويير والتقييم. ويستشهد الكاتب بتعريف اللجنة الرئاسية
لتكنولوجيا التدريس (1970) التي تعرف هذه التكنولوجيا بأنها الطريقة
المنظمة لتصميم وتنفيذ وتقييم مجمل عملية التعلم والتعليم فيما يتعلق
بالأهداف المحددة والمعتمدة على البحث ....
أما
ريسر وديمسي (2002) وفي مجمل استعراضهما لتكنولوجيا التعليم فيشيران إلى
أن الغرض من هذه التكنولوجيا هو فهم الطريقة التي يتعلم بها الأفراد وكيفية
تصميم أنظمة ومواد تعليمية لتسهيل عملية التعلم. وكذلك استخدام
التكنولوجيا المناسبة للمساعدة في تصميم وتوصيل التعليم. ويخلصان القول
إلى أن تكنولوجيا التعليم تمثل اليوم الحل للمشاكل المتعلقة في التعليم
فهي تساعد في فهم المشاكل المتعلقة بالأداء وكذلك إيجاد تصميم الحلول لهذه
المشاكل. فأحيانا يكون الحل يتعلق بعملية التدريس واحيانا أخرى يتعلق بأمور
غير تدريسية.
أما تكنولوجيا التدريس والتي أصبح من المؤلوف تسميتها بـ " تكنولوجيا التعليم" في
بعض المصادر والمراجع العربية فتتمحور حول الأدوات والوسائل والوسائط
التكنولوجية التي تستخدم في عمليتي التعليم والتعلم والتي من شأنها
المساهمة في جعل العمليتين أكثر فاعلية من خلال تحقيق أهداف عملية التعلم.
إن التكنولوجيا المستخدمة في التدريس يقتصر استخدامها على المعلم فقط أو
يستخدمها المتعلم بإشراف هذا المعلم. فعندما يقوم المعلم باستخدام جهاز
العرض العلوي لعرض بعض الشفافيات على متعلميه وكذلك عندما يقوم بعملية
التعليم مستخدما مجسما فإن مثل هذه التكنولوجيا تقع ضمن تكنولوجيا
التدريس. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل هناك تكنولوجيا يستخدمها المتعلم
بمفرده دون ضرورة لوجود المعلم كليا أو جزئيا؟ بالتأكيد هناك العديد من
أنواع التكنولوجيا التي يتعامل معها المتعلم في تعلّمه دون الحاجة لوجود
المعلم بشكل مباشر. فعندما يستخدم المتعلم شريط تسجيل أو قاموس إلكتروني
مثلا فهذه ليست تكنولوجيا تدريس وإنما تكنولوجيا تعلم. من هنا نجد أنه لا
بد من استخدام مصطلح يشمل تكنولوجيا التعلّم وتكنولوجيا التدريس معا.
بناء على ما تقدم يمكننا استنتاج التعريف التالي لتكنولوجيا التعليم وكما يلي:
تكنولوجيا
التعليم عبارة عن عملية متكاملة تشمل الأفراد والإجراءات والأفكار والأجهزة
والمؤسسات لتحليل المشاكل التي تتعلق بعمليات التعلم والتعليم وتخطيط
وتنفيذ وتقييم وإدارة الحلول لهذه المشاكل. تتمحور هذه الحلول حول مصادر
التعلم التي يتم تصميمها أو اختيارها وتنفيذها لتحقيق التعلم الذي من شأنه
إيصال المتعلم إلى الهدف أو الأهداف المتوخاة من عملية تعلمه.
أما بالنسبة
للأدوات والوسائل والوسائط التكنولوجية التي تستخدم في عمليتي التعليم
(التدريس) والتعلم معا ومن أجل الحد من الإلتباس القائم في المراجع
والتي تارة ما تلجأ إلى تسميتها وسائل التعليم وتارة اخرى الوسائل
السمعية/البصرية وثالثة وسائل الإيضاح واخرى تكنولوجيا التعليم وغيرها من
التسميات فنقترح تسميتها تكنولوجيا الاتصال التعليمي. وعليه يكون تعريفنا لتكنولوجيا الاتصال التعليمي كما يلي:
جميع الأجهزة والوسائل
والبرمجيات والوسائط التكنولوجية الرقمية والغير رقمية التي اجتهد المعلم
في دمجها في عملية التعليم أو التي حددها التصميم التعليمي لتشكل جزءا
من طرائق التدريس لتساعد المعلم في عملية التعليم وكذلك المتعلم في عملية
التعلم.
إسهامات جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا في تعريف تكنولوجيا التعليم
لقد أوردت
جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا (1997) تعريفا مطولا ومفصلا
لتكنولوجيا التعليم يقع في ستة عشر جزءا يتبعها ثمانية فصول نقتبس في
السطور التالية مستهل ما ورد في هذا التعريف:
(ان تكنولوجيا التعليم
هي عملية مركبة ومتكاملة تشمل الأفراد والإجراءات والأفكار والأدوات
والمؤسسة التعليمية لتحليل وتخطيط وتنفيذ وتقييم وإدارة الحلول المتعلقة
بالمشاكل الخاصة بجميع مظاهر التعلم الإنساني.)
تضمّن هذا
التعريف بعض المفاهيم الجديدة في هذا المجال كالمشاكل التي تواجه التعلم
الإنساني سواء كان ذلك متعلقا بالمتعلم أم بطرائق التدريس أم بإدارة
العملية التعليمية أو غير ذلك من النواحي الخاصة بالتعلم وإيجاد الحلول
لهذه المشاكل من خلال دراسة هذه المشاكل دراسة علمية تعتمد على أسس نظرية
وتحليلها بصورة تضمن لذوي الاختصاص الوصول إلى الحلول المناسبة بعد القيام
بعمليات التخطيط للإجراءات التي سيتم اتباعها وتنفيذها والتأكد من مقدرة
هذه الحلول على التعامل مع هذه المشاكل وتذليلها من خلال عمليات إدارية
حكيمة.
رغم هذا الاهتمام من قبل
جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا إلا أن أمورا حدثت في هذا المجال
أثرت على القراءات المتعلقة بتكنولوجيا التعليم ومنها:
- التأثير الذي أحدثته بعض نظريات التعلم كالبنائية والإدراكية في مفهوم عمليتي التعليم والتعلم.
- التقدم التكنولوجي والذي تمثل بظهور الحاسب الشخصي في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي والفيديو المتفاعل والأقراص المدمجة وأخيرا الإنترنت.
- التطورات في مجال الاتصالات قادت إلى تطوير الإهتمام بالتعليم عن بعد وكذلك استراتيجيات تدريس جديدة مثل التعلم التعاوني والتعلم من خلال الاستكشاف باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة.
أدت هذه
التطورات وغيرها إلى ضرورة إعادة النظر في مفهوم تكنولوجيا التعليم الذي
اعتمدته جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا. فعند البحث في الشبكة
العنكبوتية والمصادر الأخرى المتخصصة عن تعريف تكنولوجيا التعليم نجد
أعدادا كبيرة من مسارد المصطلحات التي تعرف هذه التكنولوجيا نورد منها على
سبيل المثال لا الحصر مايلي:
- تكنولوجيا التعليم عبارة عن النظرية التي تدرس تحديد المشاكل المتعلقة بعمليات التعلم وحلها.
- تكنولوجيا التعليم عبارة عن مجال يشمل جهود منظّمة لتنفيذ النظرية والتطبيقات العملية للتكنولوجيا.
- التكنولوجيا في التعليم عبارة عن فرع من فروع المعرفة تعتمد على تطويير وتنفيذ الحاسب والبرمجيات والأدوات التكنولوجية الأخرى وتقييم تحصيل الطالب العلمي الناتج عن استخدام الأدوات التكنولوجية.
- تكنولوجيا التعليم عبارة عن النظرية والتطبيق التي تتعلق بعمليات التصميم والتطويير والتطبيق والإدارة والتقييم الخاصة بإجراءات ومصادر التعلم.
شكل رقم 1: العمليات التي يشملها تكنولوجيا التعليم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق