المشاركات الشائعة
-
* هذا أحد تكليفات الدبلوم التربوي في مادة التوجيه والإرشاد , أرجو أن تستفيدوا منه ~ الإرشاد التربوي الإرشاد التربوي هو مساعدة...
-
نظريات التعلم لأهمية التعليم لبني البشر ظهرت عدة نظريات تقوم على تفسير عمليات التعلم ومن المعلوم ان التعلم يحدث للإنسان بشكل رسمي وغير رس...
-
منقول نظرية التعلم الاجتماعي اسم المقرر : علم النفس التربوي المحاضرة : ( الثانية عشر ) الأحد الموافق 1433/12/19 هـ ...
-
التعلّم عند ملاحظة سلوك الحيوانات، نجد أن كثيراً من التغيرات تطرأ عليه. فالقطة تتعلم كيف تصيد الفئران، والثعلب يتعلم كيف يختبأ من الأعداء، و...
-
تكنولوجيا التعليم مقدمة : تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض ...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا فيديو لمحاضرة: ( طرق تدريس علوم : البناء المعرفي للعم ) اسم المحاضر : د. فتحية اللولو ملاح...
-
كتاب نظريات التعلم pdf دراسة مقارنة ترجمة: د. علي حسين حجاج مراجعة: د. عطية محمود هنا الرابط : http://www.ao-academy.org/docs/nadhariyat_...
-
تطور علم النفس : يرجع أصول علم النفس إلى الحضارات السابقة كالحضارة المصرية واليونانية والهندية القديمة ، وقد بدأ علم النفس في أشكال علاج...
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أرشيف المدونة الإلكترونية
الثلاثاء، 11 مارس 2014
علم
النفس (Psychology)
(باليونانية: ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.
بداية علم النفس
يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة خرطي التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.
تطور علم النفس
أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث إن المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية .
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.
قائمة مدارس علم النفس
يحصي الدكتور عبد المنعم الحفني مدارس علم النفس في كتابه "موسوعة مدارس علم النفس" كالتالي:
مدرسة البورت رويال
المدرسة الأبيوقورية
مدرسة أثينا
مدرسة إخوان الصفا
مدرسة الأسكندرية
مدرسة الأكاديمية
المدرسة الإيلية
المدرسة الأيونية
مدرسة بادوفا
المدرسة البنائية
مدرسة التحليل النفسي
مدرسة التحليل النفسي الحديث
مدرسة التحليل الوجودي
المدرسة الترابطية
مدرسة جراتس
مدرسة الجشطالت
مدرسة جنيف
مدرسة جوتنجن
المدرسة الرواقية
مدرسة زيورخ
المدرسة السلوكية
المدرسة السلوكية الحديثة
المدرسة السوفسطائية
مدرسة شارتر
مدرسة الشكاك
مدرسة شيكاغو
مدرسة علم النفس الإيجابي
المدرسة الفيثاغورثية
مدرسة فيرتسبورج
مدرسة فيينا
مدرسة فيينا الوضعية
المدرسة القورينائية
المدرسة الكلبية
المدرسة الكلية
المدرسة الكنطية الحديثة
مدرسة لايبستج
مدرسة ماربورج
مدرسة مالطية
المدرسة النمسوية
مدرسة هايدلبرج
المدرسة الوضعية الحديثة
المدرسة الوظيفية
فروع علم النفس
علم النفس العام
علم النفس الاجتماعي
علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
التحليل النفسي
سيكولوجية التعلم
القياس النفسي
علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
علم النفس الرياضي
علم النفس الفلسفي
علم نفس الاستدلال
علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
التوجيه النفسي
علم النفس السياسي
علم النفس السياحي
الصحة النفسية
علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
علم النفس البيولوجي
علم النفس الفسيولوجي
علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
الأنثروبولوجيا النفسية
علم النفس الصناعي
علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
علم النفس التجريبي
علم النفس الجنائي
علم النفس العقابي
الطب النفسي
علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
علم النفس الأمني
علم النفس اللغوي
علم النفس الأدبي
سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
علم النفس التربوي
علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
علم النفس الإداري
علم النفس المعرفي
سيكولوجية الشخصية
سيكولوجية الدوافع
سيكولوجية الانفعالات
سيكولوجية الإدراك
علم النفس القانوني
سيكولوجية الحيوان
تاريخ علم النفس
السيكوفيزيقا
علم النفس الديني
علم النفس الهندسي
علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
علم النفس البيئي
سيكولوجية الألوان
علم النفس الدينامي
الأمراض السيكوسوماتية
فلسفة علم النفس
مناهج البحث في علم النفس
سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
البرمجة اللغوية العصبية
الجرافولوجي
(باليونانية: ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.
بداية علم النفس
يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة خرطي التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.
تطور علم النفس
أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث إن المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية .
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.
قائمة مدارس علم النفس
يحصي الدكتور عبد المنعم الحفني مدارس علم النفس في كتابه "موسوعة مدارس علم النفس" كالتالي:
مدرسة البورت رويال
المدرسة الأبيوقورية
مدرسة أثينا
مدرسة إخوان الصفا
مدرسة الأسكندرية
مدرسة الأكاديمية
المدرسة الإيلية
المدرسة الأيونية
مدرسة بادوفا
المدرسة البنائية
مدرسة التحليل النفسي
مدرسة التحليل النفسي الحديث
مدرسة التحليل الوجودي
المدرسة الترابطية
مدرسة جراتس
مدرسة الجشطالت
مدرسة جنيف
مدرسة جوتنجن
المدرسة الرواقية
مدرسة زيورخ
المدرسة السلوكية
المدرسة السلوكية الحديثة
المدرسة السوفسطائية
مدرسة شارتر
مدرسة الشكاك
مدرسة شيكاغو
مدرسة علم النفس الإيجابي
المدرسة الفيثاغورثية
مدرسة فيرتسبورج
مدرسة فيينا
مدرسة فيينا الوضعية
المدرسة القورينائية
المدرسة الكلبية
المدرسة الكلية
المدرسة الكنطية الحديثة
مدرسة لايبستج
مدرسة ماربورج
مدرسة مالطية
المدرسة النمسوية
مدرسة هايدلبرج
المدرسة الوضعية الحديثة
المدرسة الوظيفية
فروع علم النفس
علم النفس العام
علم النفس الاجتماعي
علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
التحليل النفسي
سيكولوجية التعلم
القياس النفسي
علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
علم النفس الرياضي
علم النفس الفلسفي
علم نفس الاستدلال
علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
التوجيه النفسي
علم النفس السياسي
علم النفس السياحي
الصحة النفسية
علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
علم النفس البيولوجي
علم النفس الفسيولوجي
علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
الأنثروبولوجيا النفسية
علم النفس الصناعي
علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
علم النفس التجريبي
علم النفس الجنائي
علم النفس العقابي
الطب النفسي
علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
علم النفس الأمني
علم النفس اللغوي
علم النفس الأدبي
سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
علم النفس التربوي
علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
علم النفس الإداري
علم النفس المعرفي
سيكولوجية الشخصية
سيكولوجية الدوافع
سيكولوجية الانفعالات
سيكولوجية الإدراك
علم النفس القانوني
سيكولوجية الحيوان
تاريخ علم النفس
السيكوفيزيقا
علم النفس الديني
علم النفس الهندسي
علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
علم النفس البيئي
سيكولوجية الألوان
علم النفس الدينامي
الأمراض السيكوسوماتية
فلسفة علم النفس
مناهج البحث في علم النفس
سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
البرمجة اللغوية العصبية
الجرافولوجي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق